رسميا.. الإعلان عن أسماء المرشحين الفائزين في انتخابات مجلس الأمة الكويتي |تفاصيلرسالة سيدة مسنة مقيمة بدار زهرة مصر لوزيرة التضامنالمستشار أحمد الفضالى يسلم درع التميز والإبداع للسفير أحمد أبو زيد في حفل دبلوماسي كبيرمحمود محيي الدين يبرز أهمية الاستثمار في البشر والبنية الأساسية والذكاء الاصطناعيشركة بابل للتنمية العمرانية تطلق حفل افتتاح مركز مبيعات بابل ”Babel Sales Hub”الواحي: عودة العلاقات المصرية التركية سيعود بالنفع على الشعبين ويدعم استقرار منطقة الشرق الأوسطالواحي: قمة العقبة خير دليل على حرص مصر في دعم القضية الفلسطينية ..وفتح حوار مع كل الأطرافالواحي: المصريون كانوا خلف السيسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن وأتمنى له التوفيقدكتور محمود محيي الدين: حرصت على ايلاء أهمية خاصة لملف حشد التمويل العادل للدول النامية للتصدي لأزمة المناخدكتور محمود محيي الدين خلال مشاركته في COP28: دعم مشروعات المنصات الإقليمية هو دعم للدول النامية والاقتصادات الناشئةدكتور محمود محيي الدين خلال مشاركته في COP28: حشد التمويل وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا عوامل ضرورية لنجاح الانتقال العادل في مجال الطاقة...دكتور محمود محيي الدين خلال مشاركته في COP28: مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تقدم نهجا عمليا رائدا لإيجاد وتطبيق الحلول المناخية والتنموية على...
الإثنين 22 أبريل 2024 10:51 صـ 13 شوال 1445هـ
سبق نيوز
    عاجل

    ما هي أخر تطورات سوق صرف العملات الأجنبية؟

    سبق نيوز

    شهدت نهاية عام 2023 وبدايات 2024 تطورات سوق صرف العملات الأجنبية، حيث شهدت تحولات كبيرة في الأصول المتداولة ، حيث تمر السوق في هذه الفترة بالتحديد بمرحلة انتقالية بسبب تضاعف القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة.

    ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على آخر المستجدات التي طرأت على سوق التداول بالتفصيل.

    أخر تطورات سوق صرف العملات

    شهد عام 2023 الكثير من التغيرات في سوق العملات الأجنبية المتداول، واستمرت هذه التغيرات حتى العام الحالي، سواء على الجانب الاقتصادي والاستثماري في السوق، أو من ناحية الجدل الكبير الذي أثير في الفترة الأخيرة حول صناديق العملات المشفرة ومدى الارتفاع الذي تحقق في الفترة الأخيرة.

    كما شهدت السوق بعض التغيرات من الناحية التنظيمية من جانب الهيئات الرقابية الرسمية أو من ناحية الارتباك الذي شهده نشاط كبرى الشركات في السوق والذي أدى إلى خروج الكثير منها من سوق التداول.

    بالإضافة إلى ذلك لا يمكن تجاهل الأحداث السياسية العالمية التي حدثت في الفترة الأخيرة والحروب والعوامل الجيوسياسية التي أثرت بدورها على سوق التداول، مما أدى بشكل مباشر إلى ارتفاع في أسعار العملات المشفرة، لا سيما عملات البيتكوين باعتبارها واحدة من أكبر وأشهر العملات المتداولة في السوق، حيث تضاءلت قيمة العملة على مدار السنوات الثلاث الماضية بشكل كبير مقارنة بما كانت عليه في 2021، فقد خسرت ما يزيد عن 60% من قيمتها مع بداية 2023 وحتى قرب نهايتها.

    تأثير الاقتصاد العالمي على العملات الرقمية

    في أخر تطورات سوق صرف العملات فحتى الآن لا يوجد أي معلومات واضحة حول مستقبل سوق العملات في عام 2024، وخاصة فيما يتعلق بأسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية الذي يسوده الكثير من الغموض، كما أن هناك تصريحات عديدة أشارت إلى تكثيف الرقابة فيما يتعلق بتنظيم سوق العملات المشفرة على مستوى العالم، وهذا يشير بشكل مؤكد إلى وجود تغيرات مرتقبة في انتظار سوق التداول.

    وأشار بعض المحللين البارزين أن هناك استفادة كبيرة من الأوضاع السياسية العالمية الحالية قد طالت العملات الرقمية خاصة في نهاية العام المنصرم، وهذا يشير إلى وجود احتمال كبير لحدوث زيادة في قيمة هذه العملات خلال العام الحالي، حيث أنه استقراءا لما تم بشأن أسعار العملات مع قرب نهاية عام 2023 والتي زادت قيمتها إلى 160%، فغن هذا يعني أن أخر تطورات سوق صرف العملات تشير إلى احتمالية زيادة قيمة المبيعات بشكل أكبر خلال أبريل 2024 مما أعاد التفاؤل لكبار المستثمرين وشركات التداول في السوق.

    ويزيد من هذا التفاؤل تكهنات العديد من أفضل شركات التداول بموافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات خلال الفترة المقبلة على إنشاء صندوق خاص بالتداول الفوري لعملات البيتكوين.

    أهم العوامل المؤثرة على حركة العملات المشفرة

    استكمالا للحديث حول أخر تطورات سوق صرف العملات، فإننا بصدد العديد من العوامل التي لها تأثير واضح على حركة الأداء الخاصة بالعملات الرقمية المشفرة في السوق، على مدار العام 2023 والتي تسببت في تراجعها بهذا الشكل، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

    • العديد من عمليات الاختراق التي تمت على المنصات الخاصة بالعملات الرقمية مثل أفضل بوت تداول سوينغو وهو اول تطبيق عربي منذ عام 2020 وقناتهم العامة على تلغرام التوصيات.

    • إفلاس الكثير من شركات الوساطة التي تعمل في سوق العملات، ومن أشهرها شركة FTX.

    • وجود العديد من الشركات المحتالة في السوق التي قامت بعمليات نصب كبيرة.

    • تشديد القيود التنظيمية من جانب بعض الدول في العالم على التداول في سوق العملات الرقمية، مما أدى إلى خروج الكثير من الشركات الكبيرة من السوق، وتوجيهها للاستثمار في حقول مختلفة.

    • زيادة التشديد على تطبيق القوانين واللوائح التنظيمية في بعض الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى إلى التضييق على التداولات، عكس الحال في عام 2022.

    تأثير تفعيل القوانين على سوق العملات

    ضمن أخر تطورات سوق صرف العملات فهناك تفاؤل كبير بدأ يسود في الأوساط الاقتصادية والاستثمارية في الآونة الأخيرة بين المتداولين في سوق العملات الرقمية المشفرة، أو ما يطلق عليه سوق الكريبتو، ويعود ذلك التفاؤل إلى قيام العديد من الدول المتشددة بتقنين أوضاع عملة البيتكوين فيها بصفة خاصة بشكل رسمي، وهو ما يفسر الارتفاع الكبير الذي حدث في قيمة مبيعاتها مؤخرا.

    وعلى الرغم من حدوث هذه الانفراجة من قبل بعض الدول، إلا أنه قابلها على الجانب الآخر تشدد من جهة بعض الدول الأخرى في فرض مزيد من اللوائح التنظيمية، ولولا وجود أخر تطورات سوق صرف العملات في هذه الدول لكانت الزيادة في قيمة المبيعات أكبر من ذلك بكثير.

    ومن المؤكد أن الأزمات الاقتصادية والسياسية التي طرأت على العالم على مدار السنوات الأخيرة كان لها أيضا تأثير واضح على حالة الاقتصاد العالمي بصفة عامة، مما جعل البعض يرى أن التوجه إلى الاستثمار في العملات الرقمية هو بمثابة ملاذ آمن للهرب من الخسائر المحتملة في سوق بهذا الوضع، وهو ما أدى أيضا إلى ارتفاع في قيمة البيتكوين.

    ما هو مستقبل العملات الرقمية في 2024؟

    في نظرة حول أخر تطورات سوق صرف العملات الأجنبية، وفيما يتعلق بالاتجاهات المستقبلية لسوق الكريبتو أوضحت بعض المصادر الاقتصادية أن عام 2024 سوف يكن عام مليء بالكثير من التحديات في هذا المجال بالتحديد، وسوف تشهد السوق ارتفاعا تدريجيا وإن لم يكن بنفس القوة التي كان عليها قبل أربع سنوات، وأن هناك بعض العوامل المؤثرة على أداء العملات في 2024، منها:

    • القواعد والقوانين المنظمة: والتي سوف تؤثر بشكل مباشر وتؤدي إلى تراجع كبير في قيمة العملات المشفرة في حال زادت هذه القيود خاصة في الدول الكبرى، بينما إذا حدث تخفيف في هذه القيود من جانب الحكومات والهيئات الرقابية، سوف يحدث العكس، أي ستشهد الكريبتو ارتفاعا كبيرا في نشاطها.

    • سعر الفائدة: ففي حال قيام الاتحاد الفيدرالي بالولايات المتحدة باتباع بعض السياسات النقدية التي من شأنها خفض قيمة الفائدة، سيحدث ارتفاع في قيمة العملات المشفرة، وذلك بسبب اتجاه الأموال المدخرة إلى السوق سواء ضخها في البنوك أو في سوق التداول، بينما يؤدي ارتفاع الفائدة إلى تراجع قيمة العملات.

    أسباب ارتفاع قيمة العملات في 2024

    اتجهت المؤشرات فيما يتعلق بـ أخر تطورات سوق صرف عملات الفوركس إلى أن الزيادة الكبيرة المحتملة في عام 2024 لقيمة العملات الرقمية تعود إلى بعض الأسباب، منها:

    • ارتفاع الطلب بشكل كبير على العملات الرقمية في سوق الكريبتو، بالرغم من المخاطر المصاحبة لها وذلك بسبب ما يتردد من أنباء بشأن احتمال انخفاض أسعار الفائدة في الكثير من الدول الكبرى مع بداية العام الحالي.

    • ارتفاع قيمة البيتكوين في الآونة الأخيرة وفي المقابل انخفاض قيمة عدد من العملات البديلة ووصولها إلى أدنى مستوياتها.

    • انخفاض سعر الفائدة والاتجاه بشكل أكبر نحو استخدام أدوات المخاطرة، ومنها العملات المشفرة.

    • التوقعات التي تتردد في الأوساط الاقتصادية بشأن احتمالية موافقة هيئة الإشراف على البورصة باعتماد فكرة المؤشرات المتداولة وصناديق البيتكوين، مما دفع العديد من الشركات الكبرى إلى زيادة الطلب على عملة البيتكوين.

    بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يدور حول أخر تطورات سوق صرف العملات الأجنبية في عام 2024.

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,429 شراء 2,451
    عيار 22 بيع 2,226 شراء 2,247
    عيار 21 بيع 2,125 شراء 2,145
    عيار 18 بيع 1,821 شراء 1,839
    الاونصة بيع 75,529 شراء 76,239
    الجنيه الذهب بيع 17,000 شراء 17,160
    الكيلو بيع 2,428,571 شراء 2,451,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الإثنين 10:51 صـ
    13 شوال 1445 هـ 22 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:48
    الشروق 05:21
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:26
    العشاء 19:49