رسالة سيدة مسنة مقيمة بدار زهرة مصر لوزيرة التضامنمحمود محيي الدين يبرز أهمية الاستثمار في البشر والبنية الأساسية والذكاء الاصطناعيشركة بابل للتنمية العمرانية تطلق حفل افتتاح مركز مبيعات بابل ”Babel Sales Hub”الواحي: عودة العلاقات المصرية التركية سيعود بالنفع على الشعبين ويدعم استقرار منطقة الشرق الأوسطالواحي: قمة العقبة خير دليل على حرص مصر في دعم القضية الفلسطينية ..وفتح حوار مع كل الأطرافالواحي: المصريون كانوا خلف السيسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن وأتمنى له التوفيقدكتور محمود محيي الدين: حرصت على ايلاء أهمية خاصة لملف حشد التمويل العادل للدول النامية للتصدي لأزمة المناخدكتور محمود محيي الدين خلال مشاركته في COP28: دعم مشروعات المنصات الإقليمية هو دعم للدول النامية والاقتصادات الناشئةدكتور محمود محيي الدين خلال مشاركته في COP28: حشد التمويل وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا عوامل ضرورية لنجاح الانتقال العادل في مجال الطاقة...دكتور محمود محيي الدين خلال مشاركته في COP28: مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تقدم نهجا عمليا رائدا لإيجاد وتطبيق الحلول المناخية والتنموية على...دكتور محمود محيي الدين خلال مشاركته في COP28: مقايضة الديون بالعمل المناخي آلية هامة للدول الناميةدكتور محمود محيي الدين خلال مشاركته في COP28: الشراكات بين الأطراف الفاعلة هي أحد السبل لتمويل وتنفيذ العمل المناخي والتنموي
الجمعة 29 مارس 2024 09:29 صـ 19 رمضان 1445هـ
سبق نيوز
    عرب وعالم

    نتنياهو يقيل درعي اليوم، وخياران أمام الحكومة للخروج من المأزق

     نتنياهو
    نتنياهو

    بعد أربعة أيام من قرار المحكمة العليا في إسرائيل، بإلغاء تعيين أرييه درعي في الحكومة، توقعت تقارير محلية، أن يقيل بنيامين نتنياهو، زعيم حزب شاس من منصبه.

    وكانت المحكمة العليا في إسرائيل أمرت يوم الأربعاء، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإقالة أرييه درعي، بسبب إدانة سابقة بالاحتيال الضريبي، في انتكاسة للحكومة الائتلافية اليمينية الجديدة.
    وبعد أيام من ذلك القرار، قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، في تقرير لها، إن نتنياهو سيقيل رئيس حزب شاس أرييه درعي خلال اجتماع الحكومة المقرر اليوم الأحد، مشيرة إلى أن قرار مجلس الوزراء سيكون ساري المفعول بدءًا من صباح الثلاثاء، لتنتهي فترة ولاية وزير الداخلية والصحة، بعد 26 يومًا فقط من توليه المنصب.

    تحالف نتنياهو يبذل جهودًا مكثفة لإيجاد حل

    وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن قرار الإقالة اتخذ بالتنسيق بين نتنياهو ودرعي، مشيرة إلى أن تحالف نتنياهو ينخرط في جهود مكثفة لإيجاد حل يسمح لدرعي إما بالبقاء عضوًا أساسيًا في الحكومة أو بالعودة قريبًا.

    ووفقًا للقناة 12، فإن هناك خيارًا واحدًا قيد الدراسة، يتمثل في تعيين درعي "مراقبًا" في مجلس الوزراء.

    وطالبت الحركة من أجل جودة الحكم في إسرائيل، وهي إحدى المنظمات التي نجحت في تقديم التماس إلى المحكمة العليا ضد تعيين درعي، نتنياهو بإقالة زعيم حزب شاس "فورًا" من أجل "احترام حكم القانون وفصل السلطات".

    كما طلبت المنظمة من المدعي العام باتخاذ جميع الخطوات المتاحة للتأكد من أن نتنياهو سيقيل درعي بأسرع ما يمكن، فيما قال متحدث باسمها إنها "ستصر على حدوث ذلك"، لكنها لم تذكر متى يمكن اتخاذ إجراء قانوني آخر.

    ورغم أن رئيس الوزراء لديه "فترة زمنية" للوفاء بأمر المحكمة بإقالة درعي، إلا أنه من غير المرجح أن تمتد تلك الفترة إلى ما بعد يومين أو ثلاثة أيام بعد التاريخ الذي أصدرت فيه المحكمة قرارها.
    وقال خبراء قانونيون لـ"تايمز أوف إسرائيل": إن السماح لدرعي بالمشاركة في اجتماع مجلس الوزراء صباح الأحد في منصبه كوزير للداخلية والصحة سيعتبر ازدراءً للمحكمة.

    وتسبب حكم المحكمة في مشكلة خطيرة لنتنياهو لأن درعي وحزبه شاس هم جزء مهم من الائتلاف، بحسب "تايمز أوف إسرائيل"، التي قالت إن درعي أصر على البقاء في الحكومة بشكل ما، ما قد يستلزم على الأرجح الالتفاف على قرار المحكمة من خلال التشريع أو يتم تعيينه كرئيس وزراء بديل، وهو منصب قد لا يخضع لحكم المحكمة.

    التعيين كرئيس وزراء بديل أمرا صعبا

    ويعد التعيين كرئيس وزراء بديل أمرًا صعبًا، حيث من المحتمل أن يتطلب الأمر من الحكومة حل نفسها ثم الإصلاح، ويتطلب إقرار تشريعات معقدة.

    ويوم الخميس، أرسل المدعي العام غالي باهراف ميارا رسالة إلى نتنياهو يبلغه فيها أنه مطالب بإقالة درعي من منصبه، رغم أن الرسالة لم تحدد إطارًا زمنيًا، إلا أنه وفقا لتقرير القناة 12، فإن سبب تأجيل نتنياهو إقالة درعي يعود إلى بحثه عن بدائل في وزارتي الداخلية والصحة.

    ومن المرجح أن يمنح نتنياهو أدوار درعي لأعضاء آخرين في الحكومة في الوقت الحالي بينما يبحث عن حل.

    ونتنياهو قد تولى في الماضي حقائب وزارية بالإضافة إلى منصبه كرئيس للوزراء لأسباب مختلفة، لكنه غير قادر على القيام بذلك في الوقت الحالي؛ لأنه يخضع حاليًا للوائح اتهام ومحاكمة بتهم فساد - مما يمنعه من العمل كوزير، رغم أن القانون لا يمنعه من تولي منصب رئيس الوزراء.

    وقضت المحكمة العليا بأن التعيينات المزدوجة لزعيم شاس درعي كوزير للصحة والداخلية كانت "غير معقولة إلى أقصى حد" في ضوء جرائمه المالية الأخيرة والماضية، مشيرة إلى أن درعي ضلل محكمة الصلح ليعتقد أنه سيتقاعد من الحياة السياسية، لتلقي عقوبة أكثر تساهلًا في صفقة الإقرار بالذنب، ولتجنب تقرير بأن إداناته الأخيرة المتعلقة بالاحتيال الضريبي تنطوي على "مخالفات أخلاقية".

     

    ونقدم لكم تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

    أرييه درعي بنيامين نتنياهو المحكمة العليا في إسرائيل رئيس حزب شاس أرييه درعي تايمز أوف إسرائيل

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,429 شراء 2,451
    عيار 22 بيع 2,226 شراء 2,247
    عيار 21 بيع 2,125 شراء 2,145
    عيار 18 بيع 1,821 شراء 1,839
    الاونصة بيع 75,529 شراء 76,239
    الجنيه الذهب بيع 17,000 شراء 17,160
    الكيلو بيع 2,428,571 شراء 2,451,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 09:29 صـ
    19 رمضان 1445 هـ 29 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:20
    الشروق 05:48
    الظهر 11:60
    العصر 15:30
    المغرب 18:12
    العشاء 19:30