الكاتبة هبة حمدان تصدر مجموعتها القصصية ”أمي من أرسل الوحوش لقتلي“محمود محيي الدين: معدل النمو الاقتصادي العالمي متواضع ومتوسطاته عند ٣،٢٪؜ تخفي تفاوتات حادة بين البلدان المختلفةرسميا.. الإعلان عن أسماء المرشحين الفائزين في انتخابات مجلس الأمة الكويتي |تفاصيلرسالة سيدة مسنة مقيمة بدار زهرة مصر لوزيرة التضامنالمستشار أحمد الفضالى يسلم درع التميز والإبداع للسفير أحمد أبو زيد في حفل دبلوماسي كبيرمحمود محيي الدين يبرز أهمية الاستثمار في البشر والبنية الأساسية والذكاء الاصطناعيشركة بابل للتنمية العمرانية تطلق حفل افتتاح مركز مبيعات بابل ”Babel Sales Hub”الواحي: عودة العلاقات المصرية التركية سيعود بالنفع على الشعبين ويدعم استقرار منطقة الشرق الأوسطالواحي: قمة العقبة خير دليل على حرص مصر في دعم القضية الفلسطينية ..وفتح حوار مع كل الأطرافالواحي: المصريون كانوا خلف السيسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن وأتمنى له التوفيقدكتور محمود محيي الدين: حرصت على ايلاء أهمية خاصة لملف حشد التمويل العادل للدول النامية للتصدي لأزمة المناخدكتور محمود محيي الدين خلال مشاركته في COP28: دعم مشروعات المنصات الإقليمية هو دعم للدول النامية والاقتصادات الناشئة
السبت 4 مايو 2024 09:12 مـ 25 شوال 1445هـ
سبق نيوز
    تقارير وتحقيقات

    تعطل شبكة فيس بوك وخدماتها يربك العالم.. خبراء: فرصة للعودة إلى الحياة الهادئة.. “هالة”: البدائل الأخري أكثر راحة.. و“صادق”: الحياة الأسرية لا تحتاج مواقع التواصل.. والبيزنس أكبر المتضررين

    سبق نيوز

    أصاب عطل مفاجئ مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك- ماسنجر- إنستجرام- واتساب» على مستوى العالم، منذ قليل، حيث اشتكى بعض مستخدمي هذه المواقع من تعطل الخدمة.

    أكدت إدارة موقع فيسبوك، عبر حسابها الشخصى على «تويتر»، عن وجود عطل مفاجئ في تطبيقاتها، وكتبت تغريدة كالآتي: «نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى التطبيقات، نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتدز عن أي إزعاج».

    كما أكد موقع «إنستجرام»، أنه تعرض لعطل ويعملون على حل المشكلة، قائلًا في تغريدة له على «تويتر»: «يواجه انستجرام، والأصدقاء بعض الوقت الصعب في الوقت الحالي، وقد تواجه مشكلات في استخدامهم، تحملوا معنا، نحن نعمل على حل المشكلة».

    وعلى الرغم من الخسائر الاقتصادية التي تكبدها إدارة منصات التواصل الاجتماعي، إلا أن مستخدمي هذه المنصات فقدوا التواصل المعتاد مع بعضهم البعض، ففي ظل استمرار تعطل مواقع التواصل الاجتماعي، كيف يتواصل المواطنين مع بعضهم البعض في غيابها ؟

    الدكتورة هالة منصور

    وبدورها، تقول الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها، إنه في ضوء تعطل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم سيعود المواطنين للتواصل مع بعضهم البعض كما كان عليه الوضع قديمًا قبل وجود هذه المواقع، موضحة أن المواطنين اعتادوا على هذه المنصات لفترة ولكن في ظل تعطلها عن العمل يخلق الإنسان بدائل وينصرف إلى البدائل الجديدة في التواصل.

    وأضافت الدكتورة هالة منصور، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، أن البدائل الجديدة التي سيلجأ إليها الإنسان في التواصل مع الآخرين ستجعله أكثر حرية وهدنة مع نفسه، حيث أن مواقع التواصل الاجتماعي كانت تخلق صراع كبير مع النفس، نتيجة الاستعجال والحاجة إلى المتابعة المستمرة، إلا أنه في حالة وجود بدائل أخرى للتواصل والاستغناء عن هذه المواقع ستجعله يحصل استراحة منها، مؤكدة أن المواطنين لن يتوقفوا عن التواصل بسبب تعطل عمل هذه المواقع، التي أصبحت مثل الإدمان والتي يحتاج إلى وقت للتعافي، حيث يظل جسم المدمن فاقد للسيطرة لفترة ثم يبدأ جسمه في استعادة المقاومة، ويعود كما كان عليه الوضع من قبل.

    الدكتور سعيد صادق

    كما يوضح الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، أن مواقع التواصل الاجتماعي لا تسخدم في العلاقات الأسرية والاجتماعية والصداقة والحب والترفيه، وإنما تستخدم في البيزنس، ويتم الاعتمادة بشكل أساسي على واتساب في العمل، حيث أن هذا العطل في هذه المواقع يؤثر على الحراك الاقتصادي بشكل كبير، فهو كارثة تؤثر على الاقتصاد الداخلي والعالمي، وتتأثر الإعلانات أيضًا التي يتم نشرها على مواقع التواصل مثل فيسبوك وغيرها، بما يؤثر على التوريد الاقتصادي والتجارة الإلكترونية، فإن موقع أماذون معطل وهو موقع شهير للبيع، بما سيؤثر على اقتصاد من أهم الاقتصاديات الإلكترونية، فضلًا عن تأثر حجز الطيران والفنادق، التي عانت من الخسائر نتيجة أزمة فيروس كورونا المستجد، وستزيد هذه الخسائر بسبب تعطل هذه المواقع حاليًا.

    ويتابع صادق، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، أن العالم أجمع أصبح أونلاين في التدريس والامتحانات والاقتصاد والبيع والشراء، يتم على الإنترنت، فإن ما يحدث هو زلزال الإنترنت، كما تواجد زلزال فيروس كورونا، مؤكدًا أن استخدام وسائل التواصل القديمة لن تكون مجدية في سوق العمل والبيزنس، وفيسبوك خسر 5.5 من أسهمه في البورصة، فهو ليس للرفهية بل أساسي في العمل في كثير من الأمور على مستوى العالم، حيث يتم التواصل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عالميًا في أي دولة من دول العالم دون الحاجة إلى السفر أو إرسال جواب أو الاتصال هاتفيًا، فهذه كارثة وأسهم هذه الشركات انخفضت في الوقت الراهن بسبب هذا العطل، فإن الوسائل التقليدية موجودة وليس بالكفاءة والسرعة التي عليها مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة.

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,429 شراء 2,451
    عيار 22 بيع 2,226 شراء 2,247
    عيار 21 بيع 2,125 شراء 2,145
    عيار 18 بيع 1,821 شراء 1,839
    الاونصة بيع 75,529 شراء 76,239
    الجنيه الذهب بيع 17,000 شراء 17,160
    الكيلو بيع 2,428,571 شراء 2,451,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    السبت 09:12 مـ
    25 شوال 1445 هـ 04 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:33
    الشروق 05:09
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:34
    العشاء 19:59