الكاتبة هبة حمدان تصدر مجموعتها القصصية ”أمي من أرسل الوحوش لقتلي“محمود محيي الدين: معدل النمو الاقتصادي العالمي متواضع ومتوسطاته عند ٣،٢٪؜ تخفي تفاوتات حادة بين البلدان المختلفةرسميا.. الإعلان عن أسماء المرشحين الفائزين في انتخابات مجلس الأمة الكويتي |تفاصيلرسالة سيدة مسنة مقيمة بدار زهرة مصر لوزيرة التضامنالمستشار أحمد الفضالى يسلم درع التميز والإبداع للسفير أحمد أبو زيد في حفل دبلوماسي كبيرمحمود محيي الدين يبرز أهمية الاستثمار في البشر والبنية الأساسية والذكاء الاصطناعيشركة بابل للتنمية العمرانية تطلق حفل افتتاح مركز مبيعات بابل ”Babel Sales Hub”الواحي: عودة العلاقات المصرية التركية سيعود بالنفع على الشعبين ويدعم استقرار منطقة الشرق الأوسطالواحي: قمة العقبة خير دليل على حرص مصر في دعم القضية الفلسطينية ..وفتح حوار مع كل الأطرافالواحي: المصريون كانوا خلف السيسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن وأتمنى له التوفيقدكتور محمود محيي الدين: حرصت على ايلاء أهمية خاصة لملف حشد التمويل العادل للدول النامية للتصدي لأزمة المناخدكتور محمود محيي الدين خلال مشاركته في COP28: دعم مشروعات المنصات الإقليمية هو دعم للدول النامية والاقتصادات الناشئة
السبت 4 مايو 2024 05:41 مـ 25 شوال 1445هـ
سبق نيوز
    تقارير وتحقيقات

    دعم الإخوان.. اختبار حقيقي لحجم جدية تركيا في التقارب مع السعودية والإمارات

    سبق نيوز

    برزت على الساحة في الفترة الأخيرة، بوادر تغيير كبيرة في السياسات التركية تجاه دول الخليج، ما يفرض تساؤلات عن العلاقة المستقبلية لأنقرة مع تنظيم الإخوان وفرعه اليمني حزب الإصلاح.

    زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإمارات مثّلت إشارة واضحة من أنقرة برغبتها في فتح صفحة جديدة في العلاقات مع دول الخليج، ثم توِّج هذا التوجه بإقدام تركيا على تسليم ملف قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى السلطات القضائية إلى المملكة بمثابة إشارة أخرى من تركيا.

    أنقرة قالت اليوم الجمعة، إنّ قرار إحالة قضية محاكمة 26 متهما بقضية مقتل خاشقجي إلى السلطات القضائية السعودية يتوافق مع القانون.

    وغرّد وزير العدل التركي بكر بوزداج، عبر حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر": "في قضية جمال خاشقجي، فإن قرار المحكمة بوقف ونقل المحاكمة يتوافق مع القانون، وليس نقلا للاختصاص، ولا رفضا للقضية، وعلى الرغم من معرفة هذه الحقيقة، فإن تصريحات بعض السياسيين هو تفسير مشوه نابع من حسابات سياسية".

    وكانت المحكمة الجنائية الـ11 بإسطنبول، قد قررت في السابع من أبريل الجاري، إحالة قضية محاكمة متهمين بجريمة مقتل "خاشقجي" إلى السلطات القضائية السعودية.

    وصدر القرار من المحكمة المسؤولة عن النظر في قضية مقتل خاشقجي، في جلسة تغيب عنها المتهمون الـ 26.

    ونهاية مارس الماضي، طالبت النيابة العامة التركية بإحالة قضية محاكمة المتهمين بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول، إلى السلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية.

    قرار تركيا يأتي في ظل توجهات جديدة من أنقرة لا تحمل طابعًا سياسيًّا وحسب لكنها تأتي في إطار حرص تركي على تعزيز وتقوية اقتصادها الذي يمر بأزمة حادة، فيما تنتظر تركيا إجراء انتخابات رئاسية يتوخف أردوغان من خسارتها.

    التغيرات الملحوظة في السياسات التركية التي تبدو عليها مساعي التقارب من دول الخليج، تثير تساؤلات عن تعامل أنقرة مع الملف اليمني وهي سياسات لطالما مثّلت تخادمًا مع حزب الإصلاح الإخواني.

    أحد هذا الدعم تمثّل في إفساح تركيا المجال أمام قنوات إعلامية إخوانية تُبث من إسطنبول وتحمل أجندة معادية للتحالف العربي وتعمل على إطلاق رسائل معادية للسعودية والإمارات بشكل دائم.

    إلى جانب هذه الحاضنة الإعلامية، فإنّ النظام التركي يستغل حزب الإصلاح لتمديد توغله في اليمن، تحت مظلة الأعمال الإنسانية، فيما يمثّل هذا الوجود والتدخُّل محاولة لتقوية جبهة حزب الإصلاح على الأرض.

    والمظلة الإنسانية المزعومة تعبّر عنها وكالة التعاون والتنسيق "تيكا" التركية التي تمثّل ذراعًا خفيًّا للتمدد والانتشار التركي حول العالم، وبخاصة في مناطق الصراع وبؤر التوتر، وهو نفس الدور الذي تمارسه منظمة الهلال الأحمر التركي.

     

    إلى جانب ذلك، عملت تركيا - تحت مظلة المنظمات التي تدعي عملًا إغاثيًّا وإنسانيًّا - على دعم المليشيات الإخوانية تسليحيًّا، وذلك عن طريق القاعدة العسكرية التركية في الصومال، والمقر الإقليمي لوكالة تيكا في إثيوبيا.

    وفي ظل التوجهات السياسية التركية التي تميل نحو التقارب مع السعودية والإمارات، فإنّ موقفها الداعم لحزب الإصلاح يظل محل اختبار في الفترة المقبلة لإثبات حجم جدية أنقرة في هذا التوجه.

    السعودية الامارات تركيا

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,429 شراء 2,451
    عيار 22 بيع 2,226 شراء 2,247
    عيار 21 بيع 2,125 شراء 2,145
    عيار 18 بيع 1,821 شراء 1,839
    الاونصة بيع 75,529 شراء 76,239
    الجنيه الذهب بيع 17,000 شراء 17,160
    الكيلو بيع 2,428,571 شراء 2,451,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    السبت 05:41 مـ
    25 شوال 1445 هـ 04 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:33
    الشروق 05:09
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:34
    العشاء 19:59