الكاتبة هبة حمدان تصدر مجموعتها القصصية ”أمي من أرسل الوحوش لقتلي“محمود محيي الدين: معدل النمو الاقتصادي العالمي متواضع ومتوسطاته عند ٣،٢٪؜ تخفي تفاوتات حادة بين البلدان المختلفةرسميا.. الإعلان عن أسماء المرشحين الفائزين في انتخابات مجلس الأمة الكويتي |تفاصيلرسالة سيدة مسنة مقيمة بدار زهرة مصر لوزيرة التضامنالمستشار أحمد الفضالى يسلم درع التميز والإبداع للسفير أحمد أبو زيد في حفل دبلوماسي كبيرمحمود محيي الدين يبرز أهمية الاستثمار في البشر والبنية الأساسية والذكاء الاصطناعيشركة بابل للتنمية العمرانية تطلق حفل افتتاح مركز مبيعات بابل ”Babel Sales Hub”الواحي: عودة العلاقات المصرية التركية سيعود بالنفع على الشعبين ويدعم استقرار منطقة الشرق الأوسطالواحي: قمة العقبة خير دليل على حرص مصر في دعم القضية الفلسطينية ..وفتح حوار مع كل الأطرافالواحي: المصريون كانوا خلف السيسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن وأتمنى له التوفيقدكتور محمود محيي الدين: حرصت على ايلاء أهمية خاصة لملف حشد التمويل العادل للدول النامية للتصدي لأزمة المناخدكتور محمود محيي الدين خلال مشاركته في COP28: دعم مشروعات المنصات الإقليمية هو دعم للدول النامية والاقتصادات الناشئة
السبت 4 مايو 2024 12:05 مـ 25 شوال 1445هـ
سبق نيوز
    تقارير وتحقيقات

    الاختيار 3 يعري الإخوان.. كيف ربطت الإرهابية الدستور بالجنة لتتمكن من الحكم؟

    سبق نيوز

    سلطت الحلقة العاشرة من مسلسل "الاختيار 3" الضوء على فترة مهمة من تاريخ مصر والتي حكمت فيها جماعة الإخوان البلاد عامي 2012 و2013.

    موجز السوشيال| ريهام سعيد تعتذر لـ صلاح عبد الله.. هاشتاج الاختيار 3 كشف الخونة رقم 1 في تويتر من آن لآخر| عبدالرازق توفيق يكتب: الاختيار‭ .. ‬زي ‬ما‭ ‬الكتاب‭ ‬بيقول

    وكشفت الحلقة العاشرة من مسلسل الاختيار 3 كواليس الاستفتاء على مشروع الدستور الذي أقره المعزول محمد مرسي وجماعته خلال حكمهم للبلاد في 2012 و2013.

    وأوضحت الحلقة العاشرة كيف حشدت الجماعة أنصارها في المحافظات والمدن للتصويت على الدستور، وأكدت أن من يخالف ذلك بمثابة مخالفة لأوامر الدين والشرع، وأن التصويت (بنعم) من رضا الله ومناصرة للشريعة.

    الاختيار 3

    وفي التقرير التالي يرصد موقع "صدى البلد"، أبرز ما قامت به جماعة الإخوان منذ بداية الإعلان عن الدستور حتى الاستفتاء عليه:

    كانت البداية عندما حدد الرئيس المعزول محمد مرسي موعد الاستفتاء على الدستور بتاريخ 15 ديسمبر، بعد تسلمه مسودته النهائية من الجمعية التأسيسية التي يهيمن عليها الإسلاميون، كما دعا مرسي لحوار شامل لإنهاء المرحلة الانتقالية التي تعيشها مصر.

    وأعلن محمد مرسي، أنه قرر دعوة الناخبين للاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في 15 ديسمبر، وجاء قرار مرسي في كلمة ألقاها بعد أن تسلم نص المشروع بصيغته النهائية من المستشار حسام الغرياني، رئيس اللجنة التأسيسية، التي وضعت مشروع الدستور ودعا مرسي في كلمته إلى "حوار وطني جاد" لإنهاء المرحلة الانتقالية في البلاد.

    وطالب حسام الغرياني الرئيس مرسي بدعوة الشعب للاستفتاء على الدستور، مشيرا في خطاب ألقاه قبيل تسليم الرئيس مسودة الدستور، إلى أنه في حال موافقة الشعب المصري على الدستور، ستسقط جميع الإعلانات الدستورية السابقة وتنتهي المرحلة الانتقالية.

    إعلان دستوري جديد في عهد الإخوان مسيرات تأييد لمرسي

    ومع إنهاء الرئيس المعزول محمد مرسي لكلمته، ظهرت علامات الاحتفال على المتظاهرين المؤيدين لقرارات مرسي، و المحتشدين في ميدان النهضة، قرب جامعة القاهرة.

    وجاء أتباع الجماعة، الذين قدر عددهم بمئات الألوف، إلى القاهرة من محافظات مختلفة وغصت بهم شوارع أمام جامعة القاهرة وحولها مرددين هتافات تطالب مرسي، بالإصرار على الإعلان الدستوري.

    وكانت جماعة الإخوان المسلمين وجماعات أخرى دعت لتنظيم المظاهرة في ميدان التحرير لكنها نقلت مكان المظاهرة إلى مدينة الجيزة على الضفة الغربية لنيل القاهرة بعد مخاوف من اشتباكات دموية بين المتظاهرين ومعارضين لمرسي يعتصمون في الميدان منذ نحو عشرة أيام. وأقيمت منصة كبيرة في ميدان النهضة، اعتلاها متظاهرون يحملون مكبرات صوت يطلقون من خلالها شعارات مؤيدة لـ مرسي والإعلان الدستوري والتصويت بنعم.

    مظاهرات لرفض الإعلان الدستوري

    وكان آلاف المتظاهرين قد خرجوا في أنحاء مصر لإدانة الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المعزول محمد مرسي الذي زاد فيه من صلاحياته وحصن جميع قراراته من الطعن عليها قضائيا، كما حصن الجمعية التأسيسية للدستور.

    وأشعل الإعلان الدستوري الذي وسع به الرئيس المعزول الراحل محمد مرسي سلطاته فتيل أكبر أزمة سياسية تعرفها مصر منذ سقوط نظام حسني مبارك، ومما زاد من تعميق هذه الأزمة إصرار مرسي وجماعته على إجراء الاستفتاء على مسودة دستور مثيرة للجدل لم تحظ بدعم العدد الأكبر من الشعب المصري.

    وكانت قرارات الرئيس المعزول مرسي المفاجئة سلطت الضوء على مدى هيمنة جماعة الإخوان على آلية صنع القرار السياسي في البلاد، وسط مخاوف المعارضة من أن تتغير هوية مصر التعددية وتصبح دولة دينية تخفي "ولاية المرشد" على شكل "ولاية الفقيه" في النموذج الشيعي الإيراني.

    إعلان دستوري مبني على الفوضى

    فكان الإعلان الدستوري مبني على استراتيجية الفوضى والاستقرار، واستراتيجية استغلال الدين واللعب على وتر الشريعة تحولت معركة استفتاء مارس إلى تصويت على الدين، ومعركة لأنصار الشريعة عبرت عنها العبارة الشهيرة «وقالت الصناديق نعم للإسلام»، وحول الإخوان أيضا استفتاء دستور 2012 إلى معركة بين الإسلام وشعب مصر.

    وكانت نفس النغمة في مارس 2011 أن الرافضين للدستور معادين للدين، و موالون لنظام مبارك، وفى 2012 كان المعارضون دعاة للهدم والفوضى، وفي الاستفتاء على الدستور الإخواني امتلأت شوارع مصر بدعاية وإعلانات باهظة الثمن تدعو للتصويت بـ«نعم» مع تظليل كلمة نعم باللون الأخضر وتقوم باستغلال الشباب للتصويت.

    حملات مكثفة لدعم الدستور

    وبدأت الإخوان والدعوة السلفية، بإطلاق الفعاليات لحشد وتنظيم مؤتمرات مشتركة بالمحافظات، وكان حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للإخوان وقياداتهم، في إطلاق حملات مكثفة بالمحافظات لدعوة الناس لقول نعم للدستور، بغطاء شرح مضمون الدستور، تمهيداً لإقناع الشعب بما تم إنجازه والتصويت عليه.

    واستخدمت الإخوان الدين في الدعوة للاستفتاء على الدستور في ديسمبر 2012، وانتشرت عمليات توزيع منشورات وأوراق مطبوعة.

    الاختيار 3 الحلقة 10..تسجيل جديد لخيرت الشاطر يهدد بعمليات عنف في مصر الاختيار 3 الحلقة 9.. الرئيس السيسي يرفض الانضمام لجماعة الإخوان.. والقبض على خلية مدينة نصر

    فهناك العديد من المخالفات والانتهاكات والجرائم وفرض القوة لجماعة الإخوان وعناصرها سواء داخل اللجان أو خارجها، وهو ما أكد رغبة الإخوان بفرض القوة لتمرير دستور الجماعة.

    الدستور جماعة الإخوان الاختيار 3 محمد مرسي الحريه والعداله

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,429 شراء 2,451
    عيار 22 بيع 2,226 شراء 2,247
    عيار 21 بيع 2,125 شراء 2,145
    عيار 18 بيع 1,821 شراء 1,839
    الاونصة بيع 75,529 شراء 76,239
    الجنيه الذهب بيع 17,000 شراء 17,160
    الكيلو بيع 2,428,571 شراء 2,451,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    السبت 12:05 مـ
    25 شوال 1445 هـ 04 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:33
    الشروق 05:09
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:34
    العشاء 19:59